الزمالك يصعد للمركز الثاني بفوز غالي على الاتحاد ( شاهد صور المباراة من قلب الملعب و تحليل علي ابو جريشة للمباراة و ملخصها )

Written by  هشام عبد الوهاب السبت, 19 أيار 2007 01:51
Rate this item
(0 votes)

صعد الزمالك للمركز الثاني المؤهل لدوري ابطال افريقيا بفوز غالي على الاتحاد بهدف نظيف . الزمالك كان قادر على الفوز بنتيجة كبيرة و اراحة الاعصاب مبكرا لكن ماذا نقول عن الدلع و الاستهتار و الفردية . الزمالك اصبح متقدم على الاسماعيلي بنقطة مع بقاء مبارتين لكل فريق الفوز بهم ان شاء الله يضمن للزمالك البطاقة المؤهلة لدوري ابطال افريقيا .

نحمد الله على مرور المباراة بسلام دون اي انذارات تتسبب في اي ايقاف قبل مباراة القمة القادمة امام الخصم الازلي الاحمر مع قلق كبير من خروج وائل القباني مصابا في الشوط الثاني . كل التمنيات بان تكون اصابة بسيطة و يلحق بمباراة الحمر ان شاء الله .

لا يخفى على احد الموقف العصيب الذي عانى منه الزمالك قبل المباراة في ظل وجود اكثر من عشر لاعبين مهددين بانذارات سابقة و معظمها عناصر اساسية بالاضافة للاصابات اللعينة التي ابعدت عبد الواحد السيد و علاء عبد الغني و يامن بن ذكري لنهاية الموسم . هنري ميشيل كان في موقف صعب ما بين المخاطرة باشراك العناصر الاساسية او اراحتهم و يحسب له تعامله الممتاز مع الموقف بالمزج بين البدلاء مع بعض الاساسيين المهددين و نحمد الله على مرور المباراة بسلام . الزمالك بالاضافة للعناصر الغائبة للاصابة الطويلة غاب عنه ايضا مصطفى جعفر لاصابة بسيطة في التدريب الاخير و المدافع الايمن احمد غانم سلطان الموقوف مبارتين نتيجة الطرد في المباراة السابقة . هنري ميشيل اراح الجوهرة السمراء شيكادينيو حفاظا عليه قبل مباراة الحمر و ابقاه على مقاعد البدلاء .

التونسي وسام العابدي المهدد بانذار سابق كان خارج التشكيل تماما . لاعب الارتكاز الاساسي في المباريات الاخيرة تامر عبد الحميد جلس على مقاعد البدلاء . اخيرا طارق السيد المدافع الايسر الاساسي المهدد بانذار سابق جلس على مقاعد البدلاء . تشكيل الزمالك في حراسة المرمى محمد عبد المنصف . ثلاثي قلب الدفاع وائل القباني مدافع حر ليبرو خلف اتنين مساكين احمد حسام و تامر عبد الوهاب . رباعي الوسط مدافعي اجناب يمينا يوسف حمدي و يسارا اسامة حسن و ثنائي محور الارتكاز احمد عبد الرؤوف و محمد ابو العلا . ثلاثي الهجوم حازم امام في صناعة الالعاب و المساندة خلف ثنائي الهجوم عمرو زكي و جمال حمزة . تشكيل الزمالك في البداية بالشكل التالي :

عبد المنصف
قباني
ابو جبل-حسام
اسامةابو العلا-عبد الرؤوف-يوسف
حازم
عمرو-حمزة



المباراة شهدت استمرار هنري ميشيل في اللعب بطريقة 3-4-1-2 التقليدية مؤكدا صحة الاخبار انه قرر الابتعاد عن 4-4-2 لنهاية الموسم . في ظل غياب العابدي شارك احمد حسام كقلب دفاع و يبدو انه اصبح بديل اول في هذا المركز في ظل عدم اقتناع هنري بعمرو الصفتي . يوسف حمدي شارك في المدافع الايمن مكان الغائب احمد غانم . اسامة حسن شارك مكان طارق السيد في المدافع الايسر . ابو العلا شارك في الارتكاز مكان تامر عبد الحميد و اخيرا شارك حازم امام في صناعة الالعاب مكان شيكادينيو . بالطبع لا يمكننا اعتبار مشاركة اي ثنائي هجومي اراحة للاخرين في ظل عدم حجز اي من الرباعي عمرو و حليم و جعفر و جمال لمكان ثابت باستمرار .

المباراة اقيمت عصرا في ظل درجة حرارة مرتفعة جدا و هذا كان عامل معاكس اخر . هنري ميشيل لم يغير تكتيك اللعب مع تغييرات التشكيل . شاهدنا الواجببات التقليدية باستثناء وحيد هذه المرة و هو مساندة لاعب الارتكاز الثاني محمد ابو العلا للهجوم على الناحية اليسرى اثناء حيازة الكرة . القباني مدافع حر ملتزم بالتغطية خلف المدافعين مع مساندة للهجوم بالتقدم من الخلف في مناسبات عديدة . احمد حسام مكلف برقابة رجل لرجل مع محمد فاروق و تامر عبد الوهاب مكلف برقابة رجل لرجل مع محمد داوودا . مدافعي الاجناب يوسف حمدي و اسامة حسن ادوارهم هجومية صريحة بالتقدم المستمر على الاجناب لفتح عرض الملعب و مساندة الهجوم بالعرضيات ثم الارتداد لادوارهم الدفاعية في اغلاق الاجناب مع فقدان الكرة .

احمد عبد الرؤوف لاعب ارتكاز صريح ملتزم بتغطية الوسط دفاعيا باستمرار اما ابو العلا فبيتقدم لحظة الحيازة لمساندة الهجوم على اليسار في الاغلب او في العمق في مرات قليلة ثم يرتد كلاعب ارتكاز ثاني مع فقدان الكرة . حازم امام لاعب حر خلف المهاجمين غير مقيد بدور دفاعي في الوسط . الثنائي الهجومي عمرو زكي و جمال حمزة بيتبادلوا التحرك و البقاء في قلب الهجوم مع ميل اكثر من عمرو للتحرك سواء للاجناب او للخلف .

الاتحاد على الجانب الاخر الذي خاض المباراة دون مدربه محمد عمر لظروف مروره بازمة صحية و قاده المساعد محمد نور و هو في موقف صعب لم يضمن البقاء بعد و بحاجة لاي نقطة . تشكيل الاتحاد في حراسة المرمى عصام محمود . ثلاثي قلب الدفاع هاني سامي ليبرو خلف اتنين مساكين محمد يونس و انور شلوفة . رباعي الوسط مدافعي اجناب رامي سعيد يمينا و حسين فهمي يسارا و ثنائي محور الارتكاز الوكيل سلامة و اسلام صيام . ثلاثي الهجوم محمد جدو في صناعة الالعاب خلف الثنائي داوودا و محمد فاروق . تشكيل الاتحاد في البداية بالشكل التالي :

صام
سامي
يونس-لوفة
فهمي-صيام-سلامة-سعيد
جدو
داوودا-فاروق




طريقة لعب الاتحاد نفس طريقة لعب الزمالك 3-4-1-2 لكن بنزعة دفاعية صريحة . مدرب الاتحاد فرض رقابة فردية على الثلاثي الهجومي للزمالك عمرو و جمال و حازم بواسطة ثنائي المساك محمد يونس و انور شلوفة و لاعب الارتكاز اسلام صيام . هاني سامي ليبرو صريح خلف المدافعين و بالمثل لاعب الارتكاز الثاني الوكيل سلامة دوره دفاعي صريح في الوسط دون اي مساندة للهجوم . رامي سعيد المدافع الايمن بيتقدم باستمرار اما مدافع الجنب الاخر حسين فهمي فملتزم بالدفاع معظم الوقت . كل تحركات الاتحاد الهجومية عن طريق الثلاثي جدو و داوودا و فاروق مع مساندة مستمرة على الطرف الايمن . دفاعيا الثنائي داوودا و جدو بيرتدوا للوسط اثناء هجوم الزمالك مع بقاء محمد فاروق فقط في المقدمة باستمرار .

بداية الشوط الاول شوط هاديء جدا سار على وتيرة واحدة سيطرة غير فعالة من الزمالك و دفاع صريح من الاتحاد . الزمالك لم يجد حلول كثيرة للتعامل مع التكتل الدفاعي للاتحاد . اول تهديد حقيقي في المباراة في الدقيقة 15 و فرصة كبيرة لافتتاح التسجيل . عرضية منخفضة من اليسار من اسامة حسن يخطيء ليبرو الاتحاد هاني سامي و ينقض عمرو زكي و يطلق تسديدة قوية ترتد من العارضة بمنتهى سوء الحظ . عمرو بحث عن القوة في التسديد و ليس الدقة و ضاعت الكرة . الثلاثي الهجومي للزمالك حازم و جمال و عمرو استسلموا للرقابة الفردية . بعيدا عن عرضية اسامة حسن التي اسفر عنها فرصة لعمرو زكي لم نرى اي تواجد مؤثر للاطراف سواء من اسامة حسن او يوسف حمدي . لاعبي الزمالك وضح عليهم التأثر بدرجة الحرارة العالية و قل المجهود لحد كبير . في الدقيقة 28 ركنية للاتحاد السكندري تنتهي بهدف للزمالك و هو هدف المباراة الوحيد . القباني بكل اقتدار يستخلص الكرة داخل الصندوق و ينطلق بثبات متبادلا للكرة مع احمد حسام في هجمة مضادة سريعة على الجناح الايمن و يرسل عرضية منخفضة ينقض عليها حازم امام بمساندة ممتازة داخل صندوق الخصم و يطلق كرة يسارية صاروخية في المقص الايمن مباشرة . مرة اخرى عرضية من القباني من على الاجناب تسفر عن هدف .

ثانيا بداية هجمة ممتازة من القباني و تفكير في الهجوم المضاد لحظة قطع الكرة . حازم قام بدور المهاجم المتأخر بامتياز في هذا الهدف . مهم جدا ان يكون تفكير المدافع في بداية هجمة سليمة و ليس التشتيت بدون داعي . بعد الهدف بدقيقة يسدد عمرو زكي كرة قوية من على بعد 25 ياردة يبعدها عصام محمود لركنية بمنتهى الصعوبة . في الدقيقة 38 يحاول تامر عبد الوهاب التفلسف و مراوغة مهاجم و تقطع الكرة منه و ترتد بهجمة مضادة في منتهى الخطورة لكن يتدخل ابو العلا و يقطع تمريرة رامي سعيد العرضية و ينقض عبد المنصف قبل المهاجم المندفع داوودا . في الدقيقة 46 و في اخر احداث الشوط تضيع فرصة كبيرة لمضاعفة النتيجة .

جمال حمزة و ابو العلا يشتركان بتمريرة لوب رائعة من جمال و تحرك ممتاز من ابو العلا بدون كرة في ظهر المدافعين ينفرد ابو العلا لكن نجم الاتحاد الاول عصام محمود يتدخل في توقيت جيد جدا و ينقذ كرة ابو العلا . شوط لم يشهد اي تواجد هجومي للاتحاد و في المقابل لم يظهر الزمالك بحالة جيدة رغم ان الفرصة كانت مواتية لحسم المباراة مبكرا .

بداية الشوط الثاني دون تغييرات من خارج الخطوط في اي من الفريقين . في الدقيقة 3 تمريرة بينية من ابو العلا لعمرو زكي المتحرك داخل الصندوق يفتح عمرو زكي زاوية المرمى بتحرك ممتاز لكن تسديدته في الزاوية البعيدة تخطيء القائم البعيد بقليل . الاتحاد ينشط هجوميا لكن دون خطورة و في المقابل الزمالك اصبح اداؤه فردي جدا . في الدقيقة 7 مرة اخرى ينوب القائم عن عصام محمود في انقاذ هدف مؤكد . هجمة مضادة سريعة قادها ابو العلا و مرر تمريرة بينية تجاه المنطلق على اليمين يوسف حمدي الي بيطلق صاروخ من زاوية ضيقة على الحافة اليمنى للصندوق ترتد الكرة من القائم . اداء ابو العلا الهجومي في الشوط الثاني افضل كثيرا سواء في التمرير او الاختراق على اليسار . احمد عبد الرؤوف لا يقوم باي ضغط دفاعي في الوسط و مكتفي بالتراجع مع المدافعين للثلث الاخير و في المرات القليلة التي يتدخل فيها يرتكب خطأ مع المهاجم . في الدقيقة 12 فرصة كبيرة للاتحاد و خطأ دفاعي فادح .

عرضية من اليمين يقف احمد حسام كاسر للتسلل دون اي رقابة على المهاجم و في نفس لحظة لعب العرضية يتحرك تامر عبد الوهاب للامام و يترك اللاعب المكلف برقابته داوودا و في غياب تغطية القباني تصل الكرة لمحمد داوودا على نقطة الجزاء في مواجهة المرمى تماما لكن رأسيته تخطيء القائم الايمن . كما هي العادة الزمالك قابل للتسجيل في مرماه في اي لحظة من اخطاء دفاعية فادحة . في الدقيقة 13 التغيير الاول لكل الفريقين اولا يخرج محمد جدو و يدخل هشام حنفي و في المقابل يخرج القباني للاصابة و يدخل عمرو الصفتي في اول ظهور له منذ فترة بعيدة جدا . مدرب الاتحاد سحب جدو المختفي تماما في محاولة لتنشيط وسطه الهجومي اما تغيير الزمالك الاضطراري فتبعه سقوط تامر عبد الوهاب كليبرو و تولى الصفتي رقابة محمد فاروق و تولى احمد حسام رقابة داوودا . في الدقيقة 15 يجري الاتحاد تغييره الثاني بنزول لاعب الزمالك السابق حسام عبد المنعم في الوسط بدلا من اسلام صيام . في الدقيقة 19 تغيير الزمالك الثاني بخروج المختفي تماما في الشوط التاني حازم امام و دخول شيكادينيو .

و من اول لمسة له يصنع شيكادينيو فرصة اهدرها جمال حمزة بغرابة شديدة . شيكادينيو يمرر كرة بينية لمحمد ابو العلا المنطلق داخل يسار الصندوق و ابو العلا يرسل عرضية بالمقاس على راس جمال حمزة بعد مرورها من الحارس اولا لعبها جمال رأسية ضعيفة اصطدمت بظهر حسام عبد المنعم و عادت له مرة اخرى في مواجهة المرمى تماما لكن جمال لعبها بجوار القائم الايمن . في الدقيقة 25 تغيير في الفريقين مرة اخرى يخرج جمال حمزة الي قدم واحدة من اسوأ مبارياته على الاطلاق و دخول عبد الحليم و في المقابل خرج لاعب الارتكاز الوكيل سلامة و دخل مكانه ابو العينين شحاتة و اصبح وسط الاتحاد يضم هشام حنفي و حسام عبد المنعم في الارتكاز و ابو العينين خلف المهاجمين . المباراة تأخذ طابع مفتوح تماما في الربع ساعة الاخير و سلسلة متتالية من الفرص تضيع تباعا كأن لاعبوا الزمالك لا يتعلموا على الاطلاق من المباريات السابقة عندما نهدر الفرص تباعا و نتلقى اهداف في مرمانا .

شيكادينيو حاول اكثر من مرة لكن عابه الفردية . في الدقيقة 36 تسديدة قوية من عمرو زكي من داخل يمين الصندوق يبعدها عصام محمود و اثر الركنية يسدد يوسيف حمدي تسديدة ارضية قوية من خارج الصندوق مرة اخرى يبعدها عصام محمود . تواجد الاتحاد الهجومي متركز على تسديدات طائشة من رامي سعيد . القائم الايسر لعصام محمود مرة ثالثة يتصدى لكرة عبد الحليم من داخل الصندوق بعد عرضية من ابو العلا .مشهد مقزز و مشادة داخل الملعب بين عمرو زكي و شيكابالا بعد تسديد شيكابالا من داخل الصندوق تصطدم بالمدافع محمد يونس و تذهب لركنية و يوبخه عمرو زكي على عدم التمرير له . لن اعلق كثيرا على هذه الواقعة حتى لا نكبر الموضوع رغم ان التفسير واضح . ضروري ان يتدخل الجهاز الفني بكل حزم امام هذه التصرفات رغم الاقتناع الكامل انها تحدث كثيرا في الملاعب و سرعان ما تنتهي بالتصافي .

نعلم جيدا ان الاعلام الاحمر سيتعامل مع الموضوع بمنطق شعللها ولعها . تمر الدقائق الاخيرة وسط سيطرة من الزمالك حتى نهاية المباراة . في انتظار تعويض عن كل الاخفاقات هذا الموسم يوم الاثنين قادم فهل يمنحنا لاعبي الزمالك هذه الفرحة .

تقييمات لاعبي و مدرب الزمالك :

1-عبد المنصف : لم يختبر على الاطلاق طوال المباراة باستثناء خروج في توقيت جيد في الشوط الاول . تعامل جيدا مع الكرات القليلة التي وصلته .
2-القباني : صنع هدف الفوز باقتدار و لم نكن تحت ضغط دفاعي طوال فترة مشاركته .
3- احمد حسام :مباراة مقبولة في المجمل . خطأ في التمركز غطى التسلل اسفر عن فرصة الاتحاد الوحيدة في الشوط التاني .
4-تامر عبد الوهاب : اداء سيء ارتكاب اخطاء دون اي داعي و اكثر من مرة يفشل في استخلاص كرات سهلة .
5-يوسف حمدي: باستثناء تسديدتين قويتين لم يكن له اي وجود على اليمين .
6-اسامة حسن عرضيات غير متقنة بطء رهيب اختفاء كامل .
7-عبد الرؤوف :اداء سيء جدا غير متواجد في الضغط الدفاعي على الاطلاق .
8-ابو العلا : مباراة جيدة هجوميا خصوصا في الشوط التاني . صنع اكثر من فرصة بتمريرات و عرضيات .
9-حازم امام: ظهوره الوحيد كان في هدف الفوز الجميل . اختفى تماما مع بداية الشوط التاني .
10-عمرو زكي : حاول كثيرا لكن غاب عنه التوفيق . ما زال بعيدا عن مستواه . افتعل مشكلة بلا اي داعي مع شيكا
11-جمال : من اسوأ مبارياته على الاطلاق . اختفاء و ارتماء في احضان المدافعين معظم الوقت . فقط صنع فرصة وحيدة في الشوط الاول .
12-الصفتي : ملاحظة اولى وزنه زائد و هذا طبيعي بعد ابتعاده عن اللعب فترة طويلة . لم يختبر كثيرا .
13-شيكا : كالمعتاد مهارة سرعة محاولات على المرمى لكن عابه الفردية . نعلق عليه امال كبيرة في مباراة الحمر . نأمل الا يتأثر بالواقعة التي حدثت .
14-حليم: تصدى القائم لفرصة منه فيما عدا ذلك لم يظهر في فترة مشاركته .
هنري ميشيل : تعامل مع المعطيات قبل المباراة بشكل جيد جدا في ظل كثرة اللاعبين المهددين . ادارته للمباراة كانت عادية و بصفة عامة المباراة كانت سهلة

هشام عبد الوهاب


Advertisement


Read 3941 times

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors