الزمالك بسهولة يتخطى المنصورة ( حمل مباراة الزمالك المنصورة كاملة من الأي ار تي )

Written by  هشام عبد الوهاب السبت, 09 حزيران/يونيو 2007 01:47
Rate this item
(0 votes)

نجح الزمالك في التأهل لقبل نهائي كأس مصر بفوز سهل على المنصورة بثلاثية نظيفة . الزمالك ينتظره في قبل النهائي مواجهة امام بترول اسيوط و يجب عدم الاستهانة بيه على الاطلاق . بطولة ننتظرها جميعا ان شاء الله لتكون تعويضا عن الاخفاقات العديدة في السنوات الاخيرة و الموسم الحالي و بداية لعهد جديد من الانتصارات بإذن الله .

الزمالك لم يقدم عرضا كبيرا و تراجع الاداء في فترات طويلة من المباراة و لكن كل هذا لا يعني شيئا في مباريات الكاس فالمهم هو التأهل و هو ما تحقق بالفعل . بصفة مؤكدة سيغيب الثنائي تامر عبد الحميد و وسام العابدي عن مواجهة قبل النهائي للايقاف نتيجة الانذار الثاني و هناك احتمال لايقاف جمال حمزة و عمرو الصفتي لنفس السبب اذا ثبت حصولهم على انذار خلال المباراة لم تظهره عدسات التليفزيون .

بعد نهاية الدوري في المركز الثاني و حجز بطاقة التأهل الافريقية تحولت الانظار لمسابقة الكأس اخر البطولات المتبقية امام الزمالك الموسم الحالي . الزمالك غاب عنه للاصابة الحارس الامين عبد الواحد السيد و المدافع التونسي يامن بن ذكري و لاعب الارتكاز علاء عبد الغني و للايقاف نتيجة انذارين النجم الابرز شيكادينيو الفهد الاسمر . في المقابل عاد للفريق الثنائي وائل القباني و عبد الحليم علي بعد ايقافهم في اخر مباريات الدوري امام المصري نتيجة الايقاف . تشكيل الزمالك في حراسة المرمى محمد عبد المنصف .

ثلاثي قلب الدفاع وائل القباني مدافع حر ليبرو خلف اتنين مساكين عمرو الصفتي و وسام العابدي . رباعي الوسط مدافعي اجناب احمد غانم يمينا و طارق السيد يسارا و ثنائي محور الارتكاز تامر عبد الحميد و محمد ابو العلا . ثلاثي الهجوم حازم امام في صناعة الالعاب و المساندة خلف ثنائي الهجوم عبد الحليم علي و الذئبقي جمال حمزة . تشكيل الزمالك في البداية بالشكل التالي :

عبد المنصف
القباني
الصفتي-العابدي
السيد-ابو العلا-تامر-غانم
حازم
حليم-حمزة



استمرارا لفترة الاخيرة خاض هنري ميشيل المباراة بطريقة 3-4-1-2 و ملاحظة هذه هي المباراة الخامسة على التوالي التي يخرج فيها الزمالك بشباك نظيفة في حدث اعتقد لم يحدث منذ فوز الزمالك بالدوري لاخر مرة عام 2004 . اداء الزمالك الدفاعي تحسن بالفعل و لا يعود ذلك لطريقة اللعب التقليدية و لكن لتحسن الضغط الدفاعي في الوسط اولا و التنظيم الدفاعي الجيد ثانيا و ثالثا استقرار هنري ميشيل على ثلاثي قلب الدفاع الابرز القباني و الصفتي و العابدي بعد فترة من الخيارات الغريبة في قلب الدفاع .

في اللحظات الاخيرة قبل المباراة قرر هنري ميشيل ابقاء عمرو زكي على مقاعد البدلاء بداعي راحته بسبب اشتراكه الدائم اساسيا في مباريات المنتخب سواء المباراة السابقة او في المبارتين القادمتين المتوقع اشراكه فيهم امام الكويت ثم بوروندي . توجه نختلف معه فعمرو بالتحديد لم يشارك كثيرا في الفترة الاخيرة مع الزمالك و كان احتياطيا اكثر من مرة و بالتالي لا يعاني كثيرا من الاجهاد و ثانيا عمرو بيمتاز بقوة بدنية كبيرة و لا يجهد بسهولة و ثالثا في غياب ورقة هجومية مؤثرة شيكادينيو من المفترض ان نشرك الورقتين الاخرتين الابرز جمال حمزة عمرو زكي في مباراة لا تحتمل المخاطرة حتى مع فروق الامكانيات الكبيرة بين الفريقين .

محمد ابو العلا بعد خروجه من المعسكر للاطمئنان على صحة والدته و ندعو لها بالشفاء عاد مرة اخرى و انضم في اللحظات الاخيرة . مصطفى جعفر المتزوج حديثا جلس على مقاعد البدلاء . القباني مدافع حر ملتزم بالتغطية خلف خط الدفاع مع الزيادة الهجومية من الخلف على فترات . وسام العابدي و عمرو الصفتي تولوا رقابة ثنائي هجوم المنصورة احمد سلامة و سامح نجاح . مدافعي الاجناب طارق السيد و احمد غانم ادوارهم هجومية صريحة بالتقدم المستمر على الاطراف لفتح عرض الملعب و مساندة الهجوم مع تغطية تقدمهم من احد لاعبي الارتكاز تامر او ابو العلا او احد ثنائي المساكين الصفتي و العابدي .

ثنائي الارتكاز تامر و ابو العلا تبادلوا التقدم و التأمين الدفاعي في الوسط مع ميل من ابو العلا لليسار و تامر لليمين على حسب الهجمة . حازم لاعب حر خلف المهاجمين غير مقيد بدور دفاعي في الوسط . عبد الحليم و جمال بيتبادلوا التحرك للاطراف و السقوط للخلف و الثبات في قلب الهجوم لخلخلة دفاع المنصورة و ايجاد مساحات في عمق دفاعه . الزمالك خاض المباراة بتكتيكه المعتاد و بنفس الواجبات التقليدية .

المنصورة على الجانب الاخر الذي فشل في الصعود للدوري منذ هبوطه نهاية موسم 2004-2005 خاض المباراة و كله امل في مواصلة مفاجأته بعد اطاحته بفريقين من الدوري الممتاز في الادوار السابقة اولا الاتحاد ثم المقاولون . تشكيل المنصورة في حراسة المرمى عادل السيد . ثلاثي قلب الدفاع حسام الجرايحي مدافع حر ليبرو خلف اتنين مساكين رشاد فاروق و عبد العزيز حسن . رباعي الوسط رضا الشربيني مدافع ايمن و احمد الساعي مدافع ايسر و ثنائي محور الارتكاز احمد عمران و اسلام عبد الله . ثلاثي الهجوم في صناعة الالعاب و المساندة محمد المرسي خلف اتنين مهاجمين احمد سلامة و سامح نجاح . تشكيل المنصورة في البداية بالشكل التالي :

السيد
الجرايحي
رشاد-عبد العزيز
الساعي-عمران-اسلام-الشربيني
المرسي
نجاح-سلامة



طريقة لعب المنصورة 3-4-1-2 لكن مع تركيز كبير على النواحي الدفاعية سواء في واجبات مدافعي الاطراف او لاعبي الارتكاز . المنصورة فرض رقابة فردية على ثلاثي هجوم الزمالك بواسطة عبد العزيز حسن مع عبد الحليم و رشاد فاروق مع جمال و لاعب الارتكاز احمد عمران مع حازم مع بقاء المدافع الحر الجرايحي في الخلف باستمرار للتغطية خلف المدافعين و لاعب الارتكاز اسلام عبد الله في تأمين الوسط دون مساندة هجومية . دفاع المنصورة بيبدأ من الثلاثي الهجومي محمد المرسي و احمد سلامة و سامح نجاح الي بيبدأ الضغط الدفاعي بعد خط المنتصف في وسط ملعب الزمالك . المدافع الايمن رضا الشربيني فقط يقوم بمساندة الهجوم بالتقدم على الطرف اما احمد الساعي فمتفرغ للدور الدفاعي فقط في اغلاق الطرف الايسر .

بداية المباراة و حماس متوقع من المنصورة في البداية يقابله امتصاص من لاعبي الزمالك . اول تهديد حقيقي على المرمى في الدقيقة الثانية ينطلق حازم امام بمجهود فردي و يراوغ داخل الصندوق و يفتح زاوية المرمى لكنه سددها ضعيفة في يد الحارس . في الدقيقة 6 كنا على موعد مع هدف السبق المبكر بواسطة الفنان الموهوب الذئبقي جمال حمزة . عبد الحليم يستلم الكرة على اليمين و يمرها مرتفعة بالعرض تجاه جمال حمزة المنطلق خارج الصندوق و باستلام و ترويض ممتاز و مهارة غير عادية يضرب جمال حمزة اثنين من مدافعي المنصورة لينفرد بالمرمى و يسدد كرة يسارية قوية تصطدم بباطن العارضة و ترتد داخل المرمى .

استلام جمال هو الهدف لانه استلم الكرة بمراوغة على عكس اتجاه حركة مدافع المنصورة . يا سلام يا جمال لما بتركز في الكرة و بتبعد عن المشاكل خارج الملعب بتكون اضافة رهيبة لهجوم الفريق . نحلم بهجوم من نار الموسم القادم بتواجد الثلاثي شيكا و جمال و عمرو دون مشاكل و بتركيز في الكرة فقط . المنصورة بيضغط دفاعيا مبكرا جدا باسلوب الفرق الكبيرة و هذا كان سلاح ذو حدين بالنسبة لهم لانه في حالة فشل موجات الضغط الاولى و تقدم الزمالك بالكرة للثلث الاخير بتكون هناك مساحات مع فروق فنية كبيرة للاعبي الزمالك .

في نفس الوقت هذا الاسلوب مربك للزمالك في بداية الهجمات في الوسط و الدفاع نتيجة الضغط المستمر بواسطة ثلاثي الهجوم ثم ثنائي الارتكاز . المنصورة ايضا لجأ للخشونة الكبيرة جدا مع لاعبي الزمالك و ربما ظن مدرب المنصورة ثروت فرج ان هذا الاسلوب سيحجم الفارق الفني . اكثر من مرة تدخلات عنيفة على الكاحل و من الخلف مع اكثر من لاعب . الدقيقة 12 تشهد هجمة شبه خطيرة من المنصورة انطلاقة من محمد المرسي على ااجناح الايمن و عرضية ارضية تمر على القائم القريب من امام الصفتي و مهاجم المنصورة المندفع سامح نجاح .

في الدقيقة 16 تمريرة بينية من تامر عبد الحميد لحازم امام في وضعية تصويب ممتازة دون ضغط على حدود الصندوق لكن حازم سدد ضعيفة في يد الحارس . الدقيقة 18 يذكرنا حازم بحازم زمان و يمرر تمريرة سحرية بينية مع تحرك هائل من جمال حمزة في ظهر رقيبه ينفرد بالمرمى و يرفع الكرة من فوق الحارس المندفع بسرعة كبيرة تمر بجوار القائم البعيد بسنتيمترات . فرصة كبيرة لمضاعفة النتيجة تضيع . الزمالك بعد البداية الجيدة و النشاط سرعان ما هبط اداؤه جدا بعد هذه الفرصة . محمد ابو العلا بالتحديد ظهر بشكل جيد دفاعيا لكن لم نراه على الاطلاق في الثلث الاخير كما هي العادة . حازم نشط في البداية و سرعان ما اختفى و استسلم للرقابة . عبد الحليم حاضر غائب عن المباراة .

قبل كل ذلك مأساة في الاطراف يمينا و يسارا من احمد غانم و طارق السيد اداء هجومي متواضع جدا و عرضيات غاية في السوء باستثناء واحدة من طارق السيد . اذا كانت امكانيات احمد غانم الهجومية متواضعة فمن المفترض ان طارق السيد ورقة هجومية هامة و لا ادري ما هذا الاداء الهلامي الذي يقدمه . جمال حمزة فقط ظهر بصورة ممتازة تحرك بالكرة و بدونها مهارة سرعة ايجابية . دفاعيا الزمالك لم يكن تحت تهديد على الاطلاق . اولا الضغط الدفاعي في الوسط جيد من تامر و ابو العلا و تامر بالتحديد بذل مجهود كبير . ثانيا اداء ممتاز من الثنائي الصفتي و العابدي في الرقابة و الاستخلاص للكرات . القباني ظهر بعيدا عن مستواه و لم نرى له اي تأثير هجومي سواء بالتمريرات الطويلة او التقدم بالكرة .

الزمالك عابه جدا ايقاع اللعب البطيء و البطء الشديد في التحضير و الخروج بالكرة من المناطق الخلفية رغم ان مع اسلوب لعب المنصورة بالضغط المبكر نقل الكرة السريع للثلث الاخير هو مفتاح انهاء المباراة مبكرا . في الدقيقة 24 ينال احمد عمران لاعب المنصورة انذار للاعتراض على التحكيم بعد احتساب خطأ ضده لمصلحة ابو العلا . في الدقيقة 25 هجمة منظمة للزمالك تبدأ على الجناح الايسر و تنتقل الكرة بعرض الملعب و تمريرة بينية من جمال حمزة لاحمد غانم المندفع داخل يمين الصندوق يستقبل الكرة على صدره بشكل جيد و يمر من المدافع بفارق السرعة لكنه يسدد تسديدة ضعيفة ترتد من الحارس تجاه حازم امام المتابع يسدد مرة اخرى تصطدم بمدافع و تضيع الفرصة .

في الدقيقة 29 ضربة جزاء صريحة للزمالك يتغاضى عنها الحكم . عرضية متقنة من طارق السيد من اليسار هي كل انتاجه في المباراة يقابهلا احمد غانم برأسه على القائم البعيد تصطدم اولا بقدم المدافع ثم الارض ثم يستخدم المدافع يده اليسرى بكل وضوح في السيطرة على الكرة و الحكم قريب و لا يحتسب شيئا . في الدقيقة 34 انذار لمدافع المنصورة رشاد فاروق للخشونة مع عبد الحليم علي . يبدو ان عمرو الصفتي نال انذارا للتدخل من الخلف على مهاجم المنصورة احمد سلامة في لعبة اعطى الحكم فيها الفرصة ثم عاد و اعطى انذار مع توقف اللعب لكن لم نتبين ذلك جيدا لانشغال مخرج المباراة الجهبذ باعادة كرات اخرى . تمر دقائق الشوط الاخيرة دون خطورة على المرمى فقط سيطرة على الكرة من الزمالك .

دون تغييرات بين الشوطين لاي من الفريقين يبدأ الشوط التاني الممل لاقصى درجة وسط اداء سلبي غير مفهوم من لاعبي الزمالك . الخطورة غابت تماما و كثرت الاخطاء في كل كرة تقريبا و تمريرات كثيرة مقطوعة دون اي ضغط . في الدقيقة 10 منعرج في المباراة تدخل عنيف جدا و غبي في نفس الوقت من احمد عمران في كرة عند خط المنتصف غير خطيرة على الاطلاق ينقض على كاحل حازم امام و ينال الانذار الثاني و يطرد و تصبح المهمة اكثر سهولة لكن ما زال الزمالك لا يبحث عن هدف ثاني . في الدقيقة 13 يجري مدرب المنصورة تغييره الاول بخروج المهاجم احمد سلامة و دخول لاعب الارتكاز محمد السادات في محاولة لتحريك النقص العددي للهجوم بدلا من الوسط و عدم اتاحة مساحات كبيرة في الوسط امام لاعبي الزمالك . في نفس الدقيقة تمريرة عرضية ارضية من جمال لحليم يحاول حليم ايقاف الكرة فيهديها للحارس على بعد خطوات منه . في الدقيقة 16 تغيير ثاني للمنصورة بخروج لاعب الارتكاز اسلام عبد الله و نزول لاعب ارتكاز بديل عبد العزيز محمد . تغيير تنشيطي لاعب بلاعب في نفس المركز .

في الدقيقة 20 تغيير منطقي جدا من هنري ميشيل بسحب القباني و الدفع باحمد حسام و يتحول الزمالك ل4-4-2 في محاولة للاستفادة من التفوق العددي بدلا من تواجد ثلاث لاعبين في قلب الدفاع امام مهاجم وحيد من المنصورة . احمد حسام دخل كمدافع ايمن و تحول احمد غانم للجناح الايمن مع تواجد الصفتي و العابدي فقط في قلب الدفاع . فكرة التغيير كانت جيدة لكن هل احمد غانم لاعب قادر على احداث اي فارق هجومي و هو بحالة مزرية اما احمد حسام هجوميا فمن الافضل عدم الكلام عنه من الاصل لانها مأساة . الم يكن من الافضل الدفع بمصطفى جعفر على اليمين مثلا . شاهدنا جبهة يمنى غاية في السوء و في المقابل ينافس طارق السيد على الجهة الاخرى من الملعب باداء لا يمت لكرة القدم بصلة .

في الدقيقة 23 انذار لاحمد حسام للخشونة ثم انذار مستحق للعابدي لاضطراره لارتكاب خطأ يوقف بيه هجمة مضادة خطيرة بعد فاصل من الدلع في وسط الملعب انتهت بتمريرة مقطوعة . في الدقيقة 25 يدفع هنري ميشيل بعمرو زكي اخيرا بدلا من حازم امام و يعود جمال حمزة لصناعة الالعاب و يتقدم عمرو للهجوم بجوار عبد الحليم . في الدقيقة 27 يفيق كل من في الملعب على هدف عالمي من جمال حمزة على عكس سير المباراة الفاتر . في اول ظهور له بعد سقوطه لصناعة الالعاب الذئبقي الفنان الموهوب حمزة يستلم الكرة و يراوغ مدافع بوضع الكرة بين قدميه ثم استلامها من الجهة الاخرى و يطلق قذيفة هائلة بيمينه من حوالي 30 ياردة في المقص الايسر مباشرة . هدف رائع من لاعب رائع و مين قدنا شيكا و حمزة عندنا .

بالفعل الزمالك لم يكن سيسجل في ظل هذا الاداء الا بحل فردي او كرة ثابتة . ما لم نتوقعه ان نجد الحل الفردي عبقري لاقصى درجة . في الدقيقة 30 انذار لعبد العزيز محمد للخشونة ثم في الدقيقة التالية تدخل عنيف من رشاد فاروق على عمرو زكي ينال على اثره الانذار الثاني و يطرد هو الاخر و تنتهي الامور تماما . بعد الطرد الثاني يسحب مدرب المنصورة المهاجم سامح نجاح و يدفع بالمدافع هاني ابو الفضل و يرد هنري ميشيل بالدفع بمصطفى جعفر و سحب عبد الحليم علي .

في الدقيقة 41 يمرر الذئبقي جمال حمزة كرة بينية لعمرو زكي يحاول عمو المرور لكنه يسقط على الارض تحت ضغط من المدافع داخل الصندوق لكن بمنتهى المثابرة و بحاسة تهديفية عالية جدا يقوم عمرو مرة اخرى و يستغل خطأ فادح من المدافع المتباطيء في ابعاد الكرة ليخطف عمرو الكرة و ينقض عليها بتسديدة داخل المرمى بعد خروج الحارس على الفاضي . هدف لا يسجله الا خطاف اهداف من الدرجة الاولى . مش اي مهاجم بيتوقع اخطاء المدافعين بالحاسة في الملعب . تامر عبد الحميد ينال انذار اثر خطأ عادي ثم فرصة لمصطفى جعفر البعيد تماما عن حساسية الملعب يسددها ضعيفة في يد الحارس في اخر احداث المباراة . في انتظار الصعود للنهائي بإذن الله في المباراة القادمة .

تقييمات لاعبي و مدرب الزمالك :

1-عبد المنصف : ثابت امام الاختبارات القليلة جدا . لم يكن تحت اي ضغط .
2-القباني : اداء اقل من المعتاد خصوصا في الجوانب الهجومية . غابت تماما تمريراته البينية من المساحات الخلفية .
3-+4-الصفتي و العابدي : اداء جيد جدا و تدخلات ناجحة اكثر من مرة . العابدي المدافع الراسي الذي يفكر قبل التدخل و الصفتي المدافع التقليدي المنقض دائما .
5-+6-غانم و طارق : اداء ضعيف جدا مردود هجومي غاية في السوء عرضيات باستمرار خارج الملعب
7-تامر : مباراة جيدة و مجهود كبير و ضغط دفاعي مستمر
8-ابو العلا : مباراة جيدة دفاعيا فقط اما هجوميا فلم يظهر على الاطلاق
9-حازم : فرصة وحيدة صنعها هي كل ما قدمه . اختفاء معظم الوقت و عدد كبير من الكرات المقطوعة
10-حليم : الحاضر الغائب . يقال انه شارك
11-حمزة : نجم المباراة الاول هدفين رائعين و صناعة الهدف الثالث مهارة تسديد بعيد سرعة حركة تهديف . يمين شمال بنحبك يا جمال لما بتركز في الكرة
12-احمد حسام : احتجاجا على شدة سوء اداؤه في الفترة الي شارك فيها مش هاكتب حاجة عنه . اربع محاولات عرضيات بنفس الطريقة خارج الملعب .
13-عمرو: هدف لا يسجله الا هداف كبير . شارك لدقائق سجل فيها .
14-جعفر : دقائق قليلة لكن ظهر فيها بعيد تماما عن الفورمة و مفتقد لحساسية الملعب

هنري ميشيل : اختلف معه في قراره بالنسبة لعمرو اما ادارة المباراة فكانت جيدة و بعقلية اوروبية حاول استغلال النقص العددي للخصم بايجابية عن طريق تعديل طريقة اللعب

حمل مباراة الزمالك X المنصورة(كاملة) - كأس مصر دور الـ8 - 7-6-2007

شاهد تصريح عمرو زكى بين الشوطين وجمال ومنصف بعد المباراه من art


هشام عبد الوهاب

Advertisement


Read 4012 times

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors