حنفي بسطان

Written by  الخميس, 03 تشرين1/أكتوير 2002 12:16
Rate this item
(0 votes)

الصخرة السوداء حنفى بسطان

الاسم : حنفى بسطان

مواليد : 1923 – السيدة زينب – القاهرة

كابتن فريق الزمالك والفريق الأهلى والعسكرى فى الخمسينيات شارك فى دورتين أوليمبيتين 48 و 1952

واحد من أظرف الرياضيين فى مصر

مستشار الكرة بنادى الزمالك

توفى فى : 13 نوفمبر 1995

واحد من ظرفاء الرياضة المصرية .. ابن نكتة .. من يجلس معه ينسى هموم الدنيا فهو مرح بطبعه .. وهو أيضا نجم من نجوم مصر فى نهاية الأربعينات والخمسينيات وكابتن المنتخب القومى وصخرة دفاعه وقطب من أقطاب نادى المختلط – فاروق – الزمالك .

من يومه وهو كابتن .. فقد لعب الكرة بحوش أيوب بك بالسيدة زينب .. وتدرج فيها مع فريق المدارس فكان كابتن مدرسة عبدين الأميرية .. وكابتن مدرسة محمد على .. ثم مدرسة الإبراهيمية .. ثم السعيدية .. ثم الزمالك .. ثم مصر .

وحنفى بسطان هو اللاعب الوحيد الذى لعب للزمالك فى مراحله الثلاث من يوم أن كان اسمه " المختلط " ثم " نادى فاروق " وحتى أصبح " الزمالك " وحنفى بسطان واحد من ظرفاء مصر وابن نكته من يجلس معه ينسى هموم الدنيا .. لأنه مرح بطبيعته .

فى ذات يوم من أيام الثلاثينيات شاهد المدرب محمود بدر الدين اللاعب حنفى بسطان فى إحدى مباريات مدرسة السعيدية فرشحه للعب فى نادى فاروق واعترض حيدر باشا رئيس النادى لصغر سن حنفى لكن إصرار محمود بدر الدين كان وراء لعبه فى نادى فاروق .

بدأ حنفى بسطان رحلته مع الفريق الأول عام 1940 ولعب أول مباراة رسمية ضد الأهلى وفاز 6 / صفر وسرعان ما تألق حنفى بسطان فى مركز قلب الدفاع وتم ضمه للفريق الأهلى " المنتخب " عام 1948 فى لندن كما جذب الأنظار فـى المباراة التى لعبها مــــع " الوندرز " عام 1949 واستحق عليها كأس أحسن لاعب واستمر فى تألقه لدرجة أن الصحافة المصرية أطلقت عليه لقب " الصخرة السوداء " وقد جاء وقت من الأوقات كان حنفى بسطان رئيسا لفريق الزمالك والفريق الأهلى والفريق العسكرى ولعب على مدى تاريخه 50 مباراة دولية و55 مباراة أجنبية وعسكرية .. الطريف أنه سافر إلى الخارج وهو لاعب أكثر من ثلاثين مرة فكان فى رحلاته أشبه بابن بطوطة الذى جاب البحار و الأقطار دون أن يركب طائرة ، فقد كان يصاب بالرعب ويصرخ ويغمى عليه .. وكانوا يرسلونه وحده بالباخرة وبقية الفريق بالطائرة !!

وحنفى بسطان خريج كلية البوليس عام 1949 وفور تخرجه عمل ضابطا بمصلحة السجون وعمل فترة سكرتيرا لاتحاد السجون الرياضى واستقال من عمله فى الشرطة عام 1972 .

عاش حنفى بسطان فى أوروبا فترات طويلة وزار معظم أنديتها وفى عام 1946 عرض عليه نادى " هيدرزفيلد " أن يحترف ويلعب له ، فرفض نظرا لاشتراكه مع منتخب مصر واستعداده لدورة لندن الأوليمبية عام 1948 التى كان أول تمثيل دولى له ثم شارك بعد ذلك فى دورة الصداقة باليونان والدورة العربية والدورات العسكرية والدورة الأفريقية عام 1956 بالخرطوم . ورغم تاريخه الطويل كلاعب دولى إلا أنه لم يسجل سوى هدف واحد ، رغم أنه شارك فى دورة لندن الأوليمبية 48 ودورة هلسنكى 52 وبطولة البحر الأبيض المتوسط عام 51 والدورة العربية الأولى عام 50 والثانية 52 ولم يسجل سوى هدف واحد مع منتخب المدارس أمام منتخب فلسطين عام 42 وانتهت بفوز منتخب المدارس 3 / 1

وحنفى بسطان لديه قدرة على ابتكار النكات والقفشات ورواية المواقف المضحكة .. كما تتسع ذاكرته للعديد من الذكريات والمواقف التى مرت على الرياضيين على مدى خمسين عام ، ومن ذكرياته ما رواه أنه قبل مباريات دورة لندن الأوليمبية عام 48 طلب الفريق المصرى أن يلعب مباراة ودية مع فريق " متربوليتان بوليس " فى لندن فأرسل النادى موافقة وكتب فى نهاية الموافقة ملحوظة .. رجاء أن تحضروا معكم " أحذية " لتلعبوا بها .. وكان فريق الهند قد لعب ضد هذا الفريق الإنجليزى حافيا .. وقاد حنفى بسطان ثورة فى فريقه .. وغضب عبد الكريم صقر والجندى .. وعلى الفور جمع مدرب المنتخب الأهلــى " كين " الإنجليزى لاعبى الفريق وأخذ يهدئ من أعصابهم وقال لهم أن أكبر رد على هذه الإهانة هو هزيمة هذا الفريق المتغطرس .. وبالفعل استطاع فريق مصر أن يفوز 12 / صفر سجل منها عبد الكريم صقر 9 أهداف .

ومن طرائفه التى يرويها فى مجالسه ما حدث مع الفريق الأهلى فى دورة طوكيو .. قال نصيحة لا أنساها قالها إدارى فهلوى تحكم فى كرة القدم فترة طويلة .. كان هذا الإدارى الفهلوى يرافق الفريق الأهلى " المنتخب " وكانت سيطرته تمتد إلى المدرب واللاعبين .. قال الإدارى للفريق قبل مصر مع المجر فى دورة طوكيو .. العبوا الأول تطفيش .. ولا تطبقوا خطة ولا يحزنون !! علشان نجبر المجر على أن تلعب بدون خطة .. وبعدين نجيب الجون الأول والثانى والثالث .. وبعدين نلعب على طريقة المحلة اللى عملها فريتز طريقة 9 – 1ونخرج غالبين !! ونفذ اللاعبون خطة الفهلوى وكانت النتيجة 6 / صفر .. طبعا لصالح المجر !!!

وقد اعتزل حنفى بسطان الكرة عام 58 بعد أن لعب مع ثلاثة أجيال من عمالقة كرة القدم وفور اعتزاله اتجه إلى التدريب وحصل على شهادة فى التدريب من اتحاد الكرة وعمل مدربا لنادى الزمالك لكنه لم يستمر طويلا فى مهمة التدريب وتفرغ للعمل مستشارا للكرة فى نادى الزمالك . لقد أثرى حنفى بسطان نجم مصر الكبير نادى الزمالك وقدم خبراته للأجيال المتعاقبة بصفة مستشارا للكرة بالزمالك .

وقد توفى فى الثالث عشر من نوفمبر عام 1995 .

Advertisement


Read 8660 times

المباريات المقبلة

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors