الشناوي ام وحيد ؟ (الحارس نصف الفريق!)

Written by  نور الدين z3r0
Published in نور الدين
الأحد, 19 أيار 2013 17:59
Rate this item
(1 Vote)

الشناوي ام وحيد ؟ (الحارس نصف الفريق!)

 

Advertisement


 

 

 


تنويه : بعد أزمة الشناوي الأخيرة يتكهن الكثيرون أن مشوار الشناوي مع الزمالك قد ينتهي بنهاية الاعارة وقد لا نشتريه، لذا فمن الأفضل ان نبقي على وحيد اساسيا حتى لا يخسر لياقته، في هذا

المقال لا اضع هذا الامر في حسباني، هذا المقال تقييم فني بحت للسؤال بغض النظر عن اية عوامل أخرى ...

ربما يبدوا هذا السؤال سهلا لمحبي اي من الحارسين، ولكني لا أفضل هذه الطريقة العاطفية ، فعندما نتحدث عن الحارس الاساسي لعرين الزمالك، يجب ان نضع العواطف جانبا ونفكر بشكل فني ومن

أجل مصلحة الفريق ..

لذا فلنبدأ بأن نسأل نفسنا الأسئلة الصحيحة ..

ماذا يميز عبد الواحد عن الشناوي ؟



عبد الواحد السيد، صاحب ال35 عاما وكابتن الفريق والباقي من الجيل الذهبي الذي اكتسح مصر وافريقيا في بداية الألفية، افضل حارس في افريقيا 2002 واحسن حارس في مصر 2001-2003-2004-2010 وفاز مع الزمالك ب14 بطولة متنوعة .

الشناوي ام وحيد ؟ (الحارس نصف الفريق!)

عبد الواحد السيد اسم كبير في حراسة المرمى الزملكاوية وأفضل من حرسوا عرين الزمالك في تاريخه وصاحب الخبرة الكبيرة افريقيا.

كانت دائما نقطه قوته الاساسية هي التعامل الممتاز مع الانفرادات وسرعة رد الفعل العالية ، ويدرك كيف يتحرك بشكل جيد بين ال3 خشبات.

وهي كلها نقاط قوة يتميز فيها عبد الواحد، فهو أفضل في الانفرادات المباشرة وصاحب الخبرة الأعلى، وان كان تقدم العمر والاصابات العديدة أثرت على مستوى الحارس الكبير وخصمت كثيرا من رد فعله السريع وسرعة قدميه.

وفي هذان الكليبين نرى بعض صدات عبد الواحد الممتازة في العامين الاخيرين ولكنهما في نفس الوقت تظهران سوء تعامله الواضح مع الكرات العرضية والثابته (بل ان بعض صداته الاعجازية كان مجرد خروجه من المرمى كافي بانهاء الهجمة بدلا من الارتكان لرده فعل قد تحدث وقد لا تحدث)




ما الذي يميز الشناوي اذا ؟



نجم الزمالك ولاعب المنتخب المصري وأحد نجوم الفريق في الدور الأول..

الشناوي ام وحيد ؟ (الحارس نصف الفريق!)

أحمد الشناوي، الشاب ذو ال21 عاما ، حارس منتخب الشباب في كأس الامم الافريقية وأفضل حارس فيها كما شارك مع المنتخب في اولمبياد لندن، ثم صار لاعبا دوليا للمنتخب الكبير منذ 8 اكتوبر 2011 امام النيجر، ويقدم منذ هذا الوقت مستويات متميزه للغاية، فقد استطاع الحفاظ على شباكه نظيفه مع نادي المصري لمدة 570 دقيقة متتالية.

يتميز الشناوي بكونه Sweeper keeper على النمط الحديث، فالشناوي يتحرك في مملكة واسعة تسمى ال18، فهو ليس حارسا تقليديا يتمركز فقط تحت القوائم، بل يتحرك بامتياز شديد داخل المنطقة وينهي كثيرا هجمات الخصوم قبل ان تبدأ بتمركزه المميز داخل المنطقة وتعامله السريع مع العرضيات.

فالشاب صاحب ال21 عاما يمتلك خفة ممتازة وfootwork يؤهله لاتخاذ ردود فعل سريعة -بل اعجازية رأيناها في بطولة الشباب!- كما ان سنة الصغير مع خبرته مع المنتخبات المصرية كلها يجعله امل ومستقبل حراسة المرمى في مصر لسنوات قادمة !.

ونرى في الكليب المرافق سرعة رد الفعل الممتازة للشناوي بالاضافة لتعامله الممتاز مع الكرات العرضية وانهاء هجمات الخصوم قبل بدايتها



وهنا تصدي ممتاز لضربة جزاء ، وما يميزه انه تحرك بعد ركل الكرة ، اي انها ليست تخمينا بل رد فعل سريع جدا للتعامل مع الكرة:



كلا الحارسين يمتلك قدرات مميزة تؤهله لحراسة عرين الفريق، فمن الاجدر ؟

لنجيب هذا السؤال يجب ان نفهم اولا تأثير كل حارس على اسلوب اداء الفريق ..


تأثير عبد الواحد على اداء الفريق ..




ربما كان عبد الواحد احد اعظم حراس المرمى في تاريخ الزمالك -ان لم يكن افضلهم على الاطلاق حتى الآن- ولكن -للأسف- قد تجاوزه الزمن. فحارس المرمى صاحب رد الفعل العالي والقدرة الممتازة على التعامل مع الانفرادات بدون قدرة مماثلة على الحركة السريعة وتغطية منطقة ال18 ةاللعب كليبرو للفريق بعد ان اختفى مركز الليبرو من كرة القدم ولى زمنه.

فعبد الواحد من قبل لم يكن بحاجه لهذه الكفاءه العالية في التحرك داخل المنطقة وكانت قدراته المتمثلة في رد الفعل العالي والانفرادات كافية لصنع وحش افريقيا لان الفريق كان يلعب بليبرو، ولكن الكرة الحديثة واسلوب الرباعي الدفاعي تتطلب حارس مرى قادر على ملء فراغ الدفاع.

واسلوب عبد الواحد تسبب في الكثير من الهجمات الخطيرة التي لم نكن سنراها ان كان يخرج من مرماه جيدا، ادى هذا لتخلي فييرا عن اسلوب الدفاع المتقدم الذي طبقه في البداية رغبة في تقريب خطوط الفريق والضغط المستمر على الخصم، والعودة الى الدفاع المتمركز في المنطقة ليضيق المساحة بين الحارس والمدافعين خاصة وان مدافعينا لا يتمتعون بالسرعة.

يؤدي هذا لزيادة المسافة بين خط الوسط والدفاع مما يقلل كثيرا الضغط الواقع على مهاجمي الخصم ويصعب مهمة لاعبي الوسط-الدفاعي خاصة- في ملء الفراغ.

والنقطة الثانية ، والتي كانت دائما نقطة ضعف الحارس الكبير وهي التعامل مع العرضيات على حدود ال6 و بين ال6 و نقطة البنالتي، فعبد الواحد لا يشعر بقوته الا بين ال3 خشبات، ونادرا ما يخرج من عريته للتعامل مع الكرات العرضية والكرات الثابتة ويعتمد كلية على سرعة رد فعله التي تتناقص مع الزمن. ولا يسعني هنا الا ان الاحظ محاولات وحيد في المباريات الأخيرة الاضطلاع بهذا الدور والخروج من مرماه، ولكن سرعة قدماه وتقدم عمره -كما في رأيي تواضع تدريب مدربه!- لا يسعفانه لتقديم هذا الدور بامتياز واخطأ كثيرا في اتخاذ قرار الخروج او البقاء.

ولا نستطيع تجاهل مشكلة العرضيات حاليا لأنها -بفارق كبير- اكبر نقاط ضعف الفريق دفاعيا ن فوجود حارس يخرج للتعامل مع هذه الكرات يزيد من اطمئنان الفريق ويقتل العديد من الهجمات مبكرا !.

ماذا لو لعب الشناوي اذا ؟




ةربما كان عبد الواحد اسد افريقيا -سابقا- ولكن الشناوي حارس المستقبل، فالحارس الشاب يتيح للفريق ان يلعب بدفاع متقدم بقدرته الممتازة على السيطرة على منقطة ال18 والتحرك فيها والخروج في العرضيات -نقطة ضعف الفريق الاولى- ولعب دور الليبرو، مما يساهم في قدرة الفريق على الضغط المبكر بالاضافة لقتل العديد من هجمات الخصوم في مهدها قبل ان تتحول لهجمات هامة من الأصل !

والأهم من ذلك، قدراته الممتازة في التعامل مع الكرات العرضية والخروج لمقابلة الكرة في أعلى نقطه لها في الكرات الثابته مما يضيف امانا وثقة للدفاع ويقتل هجمات المنافس في مهدها .

لذا ، ولهذه العوامل الفنية البحتة، أرى ان أحمد الشناوي هو الأجدر والانسب لحراسة عرين الفريق في الفترة القادمة ولاكسابه خبرات اكبر خاصة افريقيا كونه ليس فقط مستقبل الحراسة في الزمالك، بل في مصر كلها ، فزمن الحارس المتخصص فقط فيالshot stopping قد ولى بانتهاء عصر الليبرو، والآن نحن في عصر الSweeper keeper...



وأنهي مقالي باقتباس مميز لجوزيه مورينيو يتحدث فيه عن اسباب تفضيله لدييجو لوبيز عن كاسياس (كابتن الريال وحارسه الاسطوري) :


 

"I like Diego Lopez more as a goalkeeper than Casillas. It's simple - it's not a personal decision. I like a goalkeeper who can play well with his feet and who is good in the air"


 

نور الدين z3r0



 

شارك برأيك من يستحق التجديد و البقاء و من يستحق الرحيل  twi  ztvz


 





خــاص جلسة مع شريف حبيب يوم الأحد لضم باسم علي











Read 28849 times Last modified on الإثنين, 19 أيار 2014 11:07

المباريات المقبلة

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors