موندومو ام صلاح ؟ (الفارق بين الفوز والخسارة)

Written by  نور الدين z3r0
Published in نور الدين
السبت, 11 أيار 2013 16:10
Rate this item
(0 votes)

 موندومو ام صلاح ؟ (الفارق بين الفوز والخسارة)

 

Advertisement


 

 

 


2-1 لبتروجيت، كان هذا عنوان أول هزيمة للزمالك هذا الموسم بعد 10 مباريات فوز متتالي، هذا اليوم كان سيأتي عاجلا ام آجلا ، وفي تقديري المتواضع، هذا التوقيت هو اللأفضل للخسارة !..، فبعد ضمان التأهل الصعب افريقيا ، وبعد التربع على قمة المجموعة، كان هذا التوقيت مناسبا ليفيق الفريق من نشوته وينزل الى ارض الواقع ويبدأ التعامل مع العديد من الأسئلة الهامة التي تواجه الفريق ، مثل : كيف سنتعامل مع ضعف سرعة قلوب الدفاع، ماذا سنفعل بمشاكل الظهيرين، من يلعب كمهاجم صريح ؟، والعديد من الأسئلة التي قد نتناولها في مقال قادم، وقد اخترت في هذا المقال ان اتعامل مع السؤال الذي أظنه الأهم في هذه المرحلة ، موندومو أم ابراهيم صلاح ؟

وقد اخترت هذا السؤال بالتحديد لاني اظنه كان مؤثرا في نتيجة مباراة بتروجيت، وفي حقيقة الأمر ليست هناك اجابة قاطعه على هذا السؤال، فكل لاعب من الثنائي يمتلك قدرات ممتازة، وتوظيفها السليم طبقا للمباراة هو ما يسمح باستفاده قصوى للفريق، ولنبدأ معا ببروفايل قصير لقدرات اللاعبين :

اليكسس موندومو 



نجم الافريقي السابق ولاعب المنتخب الاولمبي الكاميروني..

 موندومو ام صلاح ؟ (الفارق بين الفوز والخسارة)

يتميز موندومو بقوته البدنية كلاعب وسط مدافع افريقي قوي، ولكن ما يميزه هو انه ايضا "لاعب كره" فقدراته لا تنحصر في قطع الكرة وتمريرها لاقرب لاعب موهوب، بل ان لديه قدرة جيده على لعب كرات طولية سريعة والتحرك بامتياز كلاعب دايرة وليس فقط ككاسحة الغام دفاعية (Anchor man)، ونستطيع ان نلاحظ هذا في احصاءاته، فتمريراته في المباراة حوالي 80 تمريرة منها 10 تمريرات طولية ، وهي عدد كبير للاعب وسط مدافع وهي بلا شك اضافة هجومية . بالاضافة لعدد 15 استخلاصا في المباراة الواحدة وهو رقم جيد مقارنة بابراهيم صلاح الذي يملك متوسطا قريبا.

إبراهيم صلاح 



نجم الزمالك ولاعب المنتخب المصري وأحد نجوم الفريق في الدور الأول..

 موندومو ام صلاح ؟ (الفارق بين الفوز والخسارة)

ابراهيم صلاح رأسماله الحقيقي في دوره كلعب Anchor man كاسحة الغام خلفية، صاحب work rate عالي وقدرة تمركز ممتازة، ومعدل استخلاصات يصل ل17.5 استخلاص في المباراة الواحدة !.

ولكن ابراهيم صلاح لا يجيد كثيرا الشق الهجومي ، فرغم معدل تمريرات 60 في المباراة، ولكن تمريراته الطولية 1 على الاكثر في كل مباراة، كما ان تمريرات اغلبها قصيرة ولأقرب لاعب لذا يتمتع بمعدل تمرير يبلغ 91% صحيحا.

ولكن، التقييم الفردي لكلا اللاعبين لا يمثل اضافة معرفية للقارئ، فما يهمنا هنا ان نفهم أثر التركيبة الثنائية لموندومو او ابراهيم بجوار نور السيد!. وان نكون على وعي تام بما نريد من قلب الوسط في هذه المباراة او تلك!.

لذا فدعونا نتحدث عن شكل الوسط في وجود كليهما مع نور السيد ..

 موندومو ام صلاح ؟ (الفارق بين الفوز والخسارة)

فبينما يجعل "نظريا" وجود موندومو بجانب نور السبد قلب الملعب اكثر ابداعا على المستوى الهجومي ، ولكن ليس هذا بدون ثمن ندفعه دفاعيا !، فتقدم موندومو الهجومي وتمريراته الطويلة ليس دقيقا بالقدر الكافي، فمعدل تمريراته السليمة لا يتجاوز 75% !، وتمريراته الطولية تصيب في 4 مرات من كل 10 ، مما يعني فقدانا أكثر للكرة والاستحواذ ، وفرصا اكثر للهجوم المضاد للفريق المنافس، خاصة ونور السيد ايضا مكلف بالتقدم ولعب الكرات الطولية ، وان كان هو اكثر مهارة ودقة فيها بمعدل تمرير عام 90% وتمريرات طولية 62%.

لذا فمزج الثنائي ربما ينتج محاولات هجومية اكثر وابداعا اكثر ولكنه على حسان الضغط والاستحواذ في نصف الملعب ، فمعدل فقدان موندومو للكرة حوالي 23 ، بينما ابراهيم صلاح معدله يساوي 8 فقط !، امزج هذا بنور السيد الذي يخسر الكرة 11 مرة في المباراة وسيكون ثنائي موندومو ونور اضعف دفاعيا رغم ان معدل ضغط موندومو ليس بعيدا عن ابراهيم صلاح كثيرا. كما ان ايضا -لسبب غير مفهوم بالنسبة الي!- وجود موندومو مع نور السيد في المباراة الأخيرة كان فيها موندومو الاكثر تمريرا !، وكان نور السيد دائما ما يسلمه الكرة ليبدأ الهجمة رغم ان الفارق في الدقة في التمرير بالقطع لصالح نور ! ، لا ادري ان كانت هذه تعليمات مدرب ام ماذا !.

لذا فعلى المستوى الدفاعي يبدوا خيار ابراهيم صلاح بجانب نور اكثر صلابة وقوة ، خاصة مع معاناتنا مع الظهيرين !

هل يعني هذا انه لا مكان لموندومو في قلب الملعب ؟!




ليس هذا صحيحا !، ففي مباريات كثيرة ستكون الحاجه لمهارة وقدرة موندومو في اللعب على الدايرة اهم من الصلابة الدفاعية التي يضيفها ابراهيم صلاح، كمان ان في رأيي ان في المباريات القوية والهامة ، وجود الثلاثي معا في الوسط مع عودة شافي للظهير سيزيد من ثقل الفريق كثيرا دفاعيا -وان كنت ارى ان لعب احدهما مع نور السيد واضافة عمر جابر كارتكاز ثالث قد تكون بمردود افضل

لماذا خسرنا مباراة بتروجيت اذا ؟




حقيقة الأمر، في رأيي الخاص لم نستحق الخسارة بهذه الطريقة وكانت الاهداف من اخطاء فردية في التعامل مع كرات سهلة، ولكن في كرة القدم لا يوجد عامل واحد فقط مؤثر، وبالنسبة للوسط، نور السيد مع موندومو (الذي ارى مستواه يرتفع من مباراة لأخرى وان تحسن مستوى تمريره سيكون خيارا قويا جدا) بالاضافة لغياب سمير واللعب بحازم (الضعيف دفاعيا) ومهاجمين -مما اخلى الوسط من لاعب ثالث (شافي) له دور دفاعي بالاضافة لعدم انسجام نور وموندومو فلم يلعبا كثيرا سويا اثر كبير لضعف الوسط في المباراة .

كيف نلعب اذا



مازلت ارى ابراهيم صلاح هو الاختيار الاول بجانب نور السيد اذا ظللنا نلعب بهذا الطريقة، وان كنت ارى ان في بعض المباريات القوية (افريقيا بالذات) ربما نحتاج لموندومو وصلاح معا بجانب نور لاضفاء صلابة دفاعية اكبر على الوسط، وكما ذكرت منذ سطور قليلة، افضل ان نلعب 4-3-3 يلعب فيها ثلاثي احد اللاعبين (اليكسس او صلاح) ونور السيد وعمر جابر ويعود شافي ليغلق الخرم الايسر في الظهير لزيادة الصلابة الدفاعية للفريق ونستفيد من التفاهم بين عمر ومحمد ابراهيم بالاضافة للwork rate العالي الذي يتميز به عمر ونكسب شافي مفتاحا على اليسار (خاصة مع الانباء بتوقيع رحيل للأهلي)، وسيعطي هذا الفريق مرونة كبيرة لتغيير الاسلوب في وسط المباراة حسب سيرها.



 

نور الدين z3r0



 

شارك برأيك من يستحق التجديد و البقاء و من يستحق الرحيل  twi  ztvz


 





خــاص جلسة مع شريف حبيب يوم الأحد لضم باسم علي











Read 21920 times Last modified on الإثنين, 19 أيار 2014 11:24

المباريات المقبلة

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors