زيزو و ساؤول وجهان لعمله مختلفه

Written by  أحمد عبد العظيم
Published in كرة القدم
الأربعاء, 07 تشرين1/أكتوير 2020 17:09
Rate this item
(6 votes)
زيزو و ساؤول وجهان لعمله مختلفه

Advertisement

دعنا نتحرر من فارق العمله و الحدود الدوليه و الفوارق في كل شئ و نذهب إلي حيث تأخذنا الكره ليس لإيجاد الفارق بين الصورتين و لكن لمتعة الكره فى حد ذاتها من تطور و تأثير الثنائي علي فريقهما من تشابه ادوار فكل منهم عمله مختلفه عمن حولهم.

لماذا يرشح اغلبية المحللين أن يكون أحمد زيزو أهم لاعبي حقبة باتشيكو الحاليه؟

للإجابه علي السؤال علينا ان ندرك ابعاد دوره و لن نصل لذلك إلا بتفهم اهمية اعظم من يقدم دور مماثل له لفريقه ساؤول نيجيز لاعب اتليتكو مدريد.

عندما سأل الأسباني عن أي مركز يفضل اللعب ؟

كانت إجابته أنه سيلعب في أي مركز يحتاجه فيه ديجو سيميوني. سبب السؤال: أن صاحب ال 25 عاما لعب تحت قيادة سيميوني كقلب دفاع و ظهير ايسر و جناح ايمن و ايسر و وسط مدافع و وسط مساند. الغريب حقا في كل ذلك ، هي إيجادته لكل تلك الأدوار، يصف التشولو لاعبه الأعسر بأنه يتمتع بالكثير من التنوع ، و انه يمكنه اللعب في مختلف الأماكن، فهو لاعب متكامل و هذا ما يناسبه.

اللاعب صاحب القيمة التسويقية الأعلي بعد اوبلاك و فيليكس ، يراه المدرب الأعلي أجرا فى العالم أنه أحد أعمدة الفريق الرئيسيه التي لاغني عنها حيث لعب تقريبا جميع مبارايات الاتلتي في الموسم المنتهي.

إذا لماذا يراه ذلك؟

بالتأكيد ساؤول يمتلك موهبه و امكنيات جباره و لكن ما يجعله متميزا و عمله نادره و مختلفه عما يقدمه مختلف اللاعبين هي عظمته التكتيكيه و مثاليته. ما معني هذا؟ إذا قمنا بسؤال أي مدرب عن اقصي ما يتمناه حقا لفريقه ، ستكون إجابته بلا ادني شك أن تقل الفجوه بين النظريه و الاستراتيجيه الذي يضعها لفريقه و التطبيق العملي، أي ان يجد جميع افكاره التي تشغل عقله و ورقه تطبق فى الملعب بحذافيرها او علي الأقل ان تقل الفجوه بشكل كبير بينهما ، هذا ما يوفره ساؤول لسيميوني. كيف؟ التوازن، هو أهم شئ فى كرة القدم فى كيفية القدره علي خلق فريق قادر علي الموازنه بين الدفاع و الهجوم و هذه الحالة تنعكس علي اللاعبين في القدره علي القيام بذلك ، حيث اثبتت الإحصائيات في مقارنه مع لاعبي خط الوسط فى الفرق الأخري حول العالم انه واحد من الأفضل فى مركزه ، بينما كشفت إحصائيات اللاعب فى المراكز الأخري الذي لعبها بأنه لم يختلف عن اللاعبين الذي شارك اضطراريا فى مركزهم .

أحد أهم الإيجابيات التي يعطيها لاعبين بموهبة ساؤول التكتيكيه وضحها سيميوني فى إحدي مقولاته حيث قال: " تكسب الحرب من خلال الرجل الذي يستخدم جنوده بأفضل شكل" . الإيجابيه تكمن بأن بوجود لاعب مثل ساؤول يوفر لك تعدديه لاختيار لاعبيك. كيف؟ ساؤول لا يجد مشكله فى اللعب فى عمق الملعب او علي الاطراف ، ان يدافع ، ان يهاجم ، بالتالي يوفر للمدرب الحرية فى الاستعانه بلاعب فى مركز آخر قادر علي صنع فارق لفريقه فى مركز محدد فقط.

إذا ماذا يقدم زيزو تكتيكيا يجعله وجه لعمله مختلفه؟

أحمد سيد زيزو بعيدا عن تشابه قدرته بساؤول علي شغل اكتر من مركز و إعطاء عمق اكثر للفرقه فزيزو لعب فى الزمالك كجناح ايسر و ايمن بنفس الكفائه لعب مركز 10 و خط وسط مساند و خط وسط مدافع بجوده مقبوله ، هو احد اكثر اللاعبين فى مصر تفهما لما يطلبه المدير الفني منه من واجبات تكتيكيه. كيف؟

الزمالك قام بتغيير العديد من المدربين بمختلف الأفكار و لكن هنا سأطرح الكيفيه و اوضحها من خلال طريقة لعبه فى نظامي جروس و باتشيكو تحديدا:

دفاعيا:

اعتمد نظامي جروس و باتشيكو علي دفاع الzone او دفاع المنطقة اي حماية المساحة ليس مراقبة لاعبي الخصم و لكن ليس معني ذلك انه نظام واحد ، لا ، دفاع المنطقة هو الخط العريض المتبع حاليا من اغلب فرق العالم و لكن يختلف تطبيقه و طريقة اتباعه طبقا لفلسفة المدرب .

نظام جروس الدفاعي للأجنحه (مركز زيزو):

فجروس كان يوكل أجنحة الزمالك بمراقبة أظهرة الخصم و من ثم تحديد علي أساسها بداية خطوط الضغط أي إذا كانت الأجنحة تنزل للاستلام من الخلف يقترب منها الاجنحه و معها تبدأ خطوط الضغط للفريق (المهاجم ثم خط الوسط) و لكن لا يختلف هذا عن المضمون العام ان الزمالك فى عهد جروس يعتمد علي دفاع المنطقة و لكن يختلف فى التطبيق فتجد دوما اجنحه الزمالك اقرب لاطراف الملعب عن عمقه.

لاحظ إجادة زيزو في مراقبة الظهير و قراءة اللعبه و التحرك :

;



نظام باتشيكو الدفاعي للأجنحة (مركز زيزو):

(لن أخوض بتحليل مفصل فى الطريقة الدفاعية لباتشيكو الآن و لكن إن شاء الله سأوضحها فى مقال آخر)

يعتمد باتشيكو علي دفاع المنطقة ايضا و لكن مع اختلاف طريقة اللعب يختلف التطبيق الدفاعي للطريقة فستجد دوما الأجنحه متمركزه دوما فى انصاف المساحات ليس علي اطراف الملعب لعمل compact عرضي ( اي تضييق المساحات بين كل لاعب ولاعب علي نفس الخط مثل نصف الملعب) و سأشرح الهدف منها و كيف يطبقها في تحليل مفصل آخر، ولكن ما يهم فى ذلك المقال التركيز علي تمركز زيزو فى تلك الصور و مدي إتقانه للتعليمات :


ab01a

ab02 

الارتدادات:

أحد اكثر مميزات زيزو اللياقة البدنيه و عدم كسله و كسب الصراعات شاهد تلك اللقطه:



اهم المميزات المشتركه بين ساؤول و زيزو:

1- حالات ال transitions او التحولات و هي تلك الحالة بين لحظة فقدان الكرة و وقت استرجاعها و التي تتمثل فى الارتداد و التمركز و التوقع و ال screening اي رؤية من خارج من اللاعبين من تمركزه و من ثم القيام بالتغطية عليه في مناطق الاكثر خطوره .الحالة الآخري من التحولات بين وقت قطع الكرة لصالحك و التحول الهجومي و التي تتمثل فى الهجمه المرتده و استغلال اي خلل فى التمركز للمنافس شاهد ذلك:



2- الوفاء و حب النادي و تقدير قيمته: ساؤول قام بإبرام تعاقد مع اتليتكو مدريد لمدة 9 سنوات اي ينتهي 2026، اما زيزو فكانت لديه كل الثقة تجاه الزمالك قبيل فبراير الأبيض و من ادائه و تطوره و نبرته تشعر بلاعب يعرف قيمة الزمالك العظيم

3- ملحوظة غريبة: اينما يسجل زيزو او ساؤول اهداف لا يخسر الفريق :)

ab01

يقول ديجو سيميوني: "الموهبة و التقنية شئ مهم، لكن الجماهير سيكافئون دوما المجهود و السعي"

أحمد عبد العظيم


Advertisement


Last modified on الأربعاء, 07 تشرين1/أكتوير 2020 17:46

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors