اللعبه الاخيره .. كش ملك "تحليل مباراه الاهلى"

Written by  ايمن ثابت الثلاثاء, 09 آب/أغسطس 2016 22:00
Rate this item
(0 votes)
اللعبه الاخيره .. كش ملك "تحليل مباراه الاهلى"

Advertisement

الملك فى منتصف طاوله الشطرنج يلعب لعبته الاخيره التى سيفوز بها وقد كان .. اللعبه الاخيره .. كش ملك.

اخيرا اصبحت الكره منصفه , كثيرا كان الزمالك افضل داخل الملعب فى كثيرا من اوقات مباريات القمه السابقه ولكن يخسر بتفاصيل صغيره يجيد الاهلى اللعب عليها , الزمالك لم يعد بحاجه لان يكون افضل بفوارق كبيره لكى يفوز .. الاهلى استطاع تهيئه اكبر عدد من الفرص والعرضيات داخل اللقاء ولكن الزمالك كان الاكثر قدره على انهاء الفرص السانحه له وحسن استغلالها من خلال وجود ثلاث فرص فقط على المرمى انتهت بثلاث اهداف.

الزمالك بدأ اللقاء ب 4-3-2-1 مكونه من الشناوى وخط دفاع مكون من على فتحى واسلام وجبر وشوقى امامهم ثلاثى وسط ملعب حامد ومعروف وتوفيق ثم ثلاثى هجومى من العمق شيكا وحفنى وباسم.

تشكيله الاهلى كانت مكونه من 4-2-3-1 من خلال عادل عبد المنعم ورباعى دفاعى مكون من رحيل وربيعه وسعد(تحيا سعد) وفتحى ثم ثنائى عاشور وغالى خلف ثلاثى صناع لعب وليد والسعيد ومؤمن ثم عمرو جمال.

الشكل العام للفريقين ..


اسلوب لعب الفريقين مختلف تماما مع اعتماد الاهلى على خطه من خطط توسيع الملعب بتواجد ظهيرى الطرف اقصى الملعب يمينا ويسارا وتواجد الاجنحه على كل من نهايه بوكس ال 18 مما يعطى انتشارا اقوى وجعل المنافس الذى يلعب بخطط دفاعيه يغطى مساحات اكبر من الملعب.


اسلوب لعب الزمالك مختلف تماما بالعب بخطه تعتمد على العمق اكثر من الاطراف من خلال اللعب بثلاثى وسط ملعب مكلف بتغطيه عرض الملعب كاملا من امامهم صانعى لعب من العمق المساحه بينهم لا تتجاوز ال 15 متر وذلك لسببين الاول تلائم قدرات الثنائى مع مثل تلك الخطط وعدم تكليفهم بواجبات الجناح التقليدى من خلال المشاركه فى الواجبات الدفاعيه وقطع مسافات جرى اعلى داخل الملعب والثانى هو لاستلامهم الكره بين خطوط الاهلى خلف عاشور وغالى وبالتالى عدم ارهاقهم فى مواجهات دفاعيه كثيره والاعتماد على لمساتهم الخطيره فى المناطق الاخيره من الملعب.

خطه اللعب 7-3 ..


اسلوب الزمالك الدفاعى اعتمد على التكوين 4-3-2-1 من خلال اللعب بطريقه 7-3 بوجود سبعه لاعبين دائما فى الشق الدفاعى وعدم اعطاء اظهره الزمالك على فتحى وشوقى السعيد اى واجبات هجوميه مع الاعتماد على ضمهم للعمق وملئهم لمساحه ال 18 بالعرض وليس عرض الملعب كاملا مع الاعتماد على وجود ثلاثى وسط ملعب متقارب تماما لخط الدفاع مما يجعل فرصه الاهلى فى اللعب من العمق بين الخطوط مستحيله مما جعلهم يتجهوا للاطراف دائما.

المخاطره الناجحه..


لم يأبه مؤمن سليمان باغلاق الاطراف بقدر اهتمامه بتأمين العمق فى مخاطره كبيره من خلال تواجد سبع لاعبين فى عمق الملعب مع وجود مساحات كبيره فى طرفى الملعب مع اتساع الملعب بشكل كبير على ثلاثى الوسط و عدم وجود جناح مكلف بواجبات دفاعيه لمساعده الظهيرين لتفضيله اللعب على اسلوب لعب الاهلى الذى يعتمد على الانتشار الواسع والضغط العالى فالبتالى يترك مساحات كبيره فى العمق خلف ثنائى الوسط لشيكا وحفنى.

عوامل نجاح وفشل المخاطره ..


اخذ المخاطره يتوجب دائما معرفه عوامل نجاحها وفشلها مسبقا وهو ما كان يعلمه مؤمن سليمان تماما.


الزمالك على الرغم من تقدمه بثنائيه فى اول 25 دقيقه ولكنه كان على قرابه من الهزيمه وليس التعادل فى الشوط الاول وذلك لكل من:-

1- عدم لعب حفنى وشيكا لاى دور تكتيكى دفاعى فى العمق من خلال الضغط على غالى وعاشور من بدايه الهجمه لمنعها وعدم اعطائهم الفرصه لتوزيع الملعب او بتحركاتهم عرضيا لغلق الاجناب.

2- المساحه الكبيره بين خط الوسط المدافع للزمالك المكون من حامد وتوفيق ومعروف الملتصق بخط الدفاع وخط وسط الزمالك الهجومى المكون من شيكا وحفنى , تلك المساحه استلم فيها الاهلى بكل اريحيه بدون ضغط وبدأ الهجمه من خلالها امام سبع لاعبين فقط.

3- انضمام ظهيرى الطرف للزمالك شوقى وفتحى بشكل دائم لقلب ال 18 مع تحركات وتمركزات خاطئه من الثنائى استغلها وليد سليمان بقوه فى الجهه اليمنى وشكل منها خطرا كبيرا بالاضافه الى تحركات مؤمن بدون كره الخطيره سواء داخل ال 18 كمهاجم ثانى او لخارجها والانضمام الى الجهه المعاكسه مع وليد سليمان وخلق ذياده عدديه.

4- اتساع الملعب بشكل كبير على ثلاثى الوسط مما جعل ظهيرى وجناحى الاهلى فى موقف واحد لواحد كثيرا على (فتحى وشوقى) مع قله الضغط والاستخلاص والاكتفاء بالتمركز فقط مما جعل الاهلى يخترق العمق ايضا فى فتره قصيره من الدقيقه 34 الى اخر الشوط الاول.

5- تمركز توفيق ومعروف فى العرضيات الخاطئ ادى الى اخذ الاهلى كل الكرات الثانيه خارج ال 18 وبدايه الهجمه لهم من جديد وذياده الضغط.


وكما تواجدت عوامل الفشل تواجدت ايضا عوامل النجاح..

1- انتصار على جبر واسلام جمال فى معظم الكرات العرضيه العاليه والارضيه.

2- منطقه ال cut back zone  من نقطه ضربه الجزاء الى نهايه بوكس ال 18 التى تواجد فيها طارق حامد (معروف وتوفيق) والذى استطاع اخذ كل الكرات الثانيه داخل ال 18 قبل لاعبى الاهلى واهمهم مؤمن زكريا الذى يمتاز بتلك المهاره مما اضعف فرص تسجيل الاهلى من العرضيات كثيرا.

3- سوبر باسم مرسى افضل لاعب فى المباراه الذى انتصر فى اكثر من 90% فى كل الالتحامات مع مدافعى الاهلى , باسم ادى مباراه كبيره بتحركاته والتحاماته من خلال تسجيله لهدفين ومشاركته وتدخله فى طرد غالى وفتحى.

4- المهارات الفرديه الخاصه لكل من شيكا وحفنى وفتحى واستغلالهم للمساحه خلف وسط الاهلى على الرغم من تقديم الثنائى الاول لمباراه سيئه فى اغلب اوقات مشاركاتهم فى المباراه ولكن استطاع شيكا فى كرتين فقط من 9 استلمهم بصناعه هدف وضربه جزاء وتمريره حفنى السئ الرائعه لمصطفى الذى جعل مدافعى الاهلى يتساقطون فى الوحل.

5-الجرينتا المفرطه لرامى ربيعه التى تجعله يخرج كثيرا خارج ال 18 بشكل خاطئ مما سهل مهمه باسم داخل ال 18.

تغيير مجريات اللقاء ..

فى شوط اللقاء الثانى قام مؤمن سليمان بعده تغييرات ذكيه استطاعت اغلاق كل منافذ الاهلى الهجوميه وتنشيط الاداء الهجومى للزمالك بدايه باخراج شيكابالا المرهق فى الدقيقه 50 ونزول فتحى الذى ساعد بعض الشئ فى الواجب الدفاعى وايضا الشق الهجومى بتسجيله للهدف الثالث بعد 9 دقائق من نزوله مما خفف الضغط على لاعبى الزمالك.

التغيير الثانى الرائع جاء بخروج ايمن حفنى ونزول محمد ناصف فى الدقيقه 64 مما ساعد فى تحجيم خطوره الاهلى تماما بدخول معروف كصانع العاب بدلا من حفنى مع مشاركته فى الحاله الدفاعيه ولعب ناصف كلاعب وسط ملعب ايسر مما ساعد على غلق الجبهه اليمنى للاهلى.

تزامنا مع تغييرات الاهلى السيئه من مارتن يول الذى افقدت اتزان الاهلى جاء التغيير الثالث للزمالك بخروج على فتحى ونزول ابراهيم صلاح وتحويل طريقه اللعب ل 4-4-2 flat  برجوع ناصف باك ليفت وتواجد رباعى وسط دفاعى مكون من توفيق وحامد وصلاح ومعروف مما انهى خطوره الاهلى وساعد على رجوع الزمالك للسيطره على الكره بعد ذلك.

الاهلى فقد اتزانه بعد ذلك خاصه مع طرد غالى ليتم عرض لقطات من
احماء لاعبى الزمالك ساعدت فى جعل النصر اكثر متعه.

ايمن ثابت

Advertisement


Read 46954 times Last modified on الثلاثاء, 09 آب/أغسطس 2016 22:03

المباريات المقبلة

zamalek.tv

Connet With Us

اتصل بنا

Tel: 00201001230617

Email: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Website: http://www.zamalek.tv

 

Our Sponsors